ثقافة

دور اللغة العربية في النهضة الأوروبية

أثرت اللغة العربية في اللغات الاوروبية بشكل ملحوظ , حيث نجد أن العديد من المصطلحات الاوروبية , ذات أصل عربي , ان تأثير العرب في الغرب كبير جدا , فعندما كانت الحضارة العربية الاسلامية ساطع نجمها خلال العصر الوسيط , كانت أوروبا ترتع في الظلمات و الجهل و التخلف و الهمجية و قد تسربت العلوم العربية الى أوروبا عبر اسبانيا ( الأندلس ) و صقلية و ايطاليا . فضلا عن الحروب الصليبية التي أسهمت في الاحتكاك الحضاري , و الثقافي بين المسلمين و المسيحيين في المشرق العربي.
لقد تأسس في مدينة طليطلة مركز للترجمة عام 1130 م لنقل أهم كتب العرب الى اللاتينية تحت رعاية الاساقفة , و ازدهرت حركة الترجمة , تم نقل مؤلفات كبار العلماء المسلمين من قبل : ابن سيناء و ابن رشد و الرازي و الزهراوي و غيرهم …بل ان الأوروبيين لم يتعرفوا على تراثهم اليوناني  الا من خلال اللغة العربية , اذا كان الأوروبيون يحجون الى الأندلس للدراسة.
أثرت اللغة العربية بشكل كبير في اللغة الاسبانية ,حيث نجد الكثير من المصطلحات الاسبانية تعود في أصلها و لحنها الى اللغة العربية مثلا يطلق على رئيس البلدية في اسبانيا alcalde , و يعني القاضي العربي  , كما تسللت العربية الى أسماء الفاكهة و الزهور التي تزرع في اسبانيا مثلا البرقوق albaricoque و الياسمين jasmine و القطن algodon و الزعفران azafran.
اذن كل هذه الادلة و الاشارات التاريخية تدل بشكل قاطع على مدى قوة و اتساع الاشعاع و الهيمنة الحضارية التي مارستها اللغة العربية على اسبانيا المسيحية و البلاد المجاور لها.
هذا ما يجب معرفته عن اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى